http://up.arabseyes.com/uploads2013/22_06_13137186587444351.gif

..ـالْمَكْتَبَة ..ـالْعَرَبِيَّة

مَا أَعْظَمْ أَن تَكُونَ إِنْسَان .. وَالْأَعْظَمْ أَلَّا كُونَ مُجَرَّدَ إِنْسَان

أطفالنا بين الموهبة والإكتشاف

إنها الفئة التي تبرز وتتحقق لها المكانة اللائقة بمجرد اكتشافها و لكن في مرحلة ماقبل اكتشافها تكمن جميع التساؤلات فالطفل الموهوب نفسه لا يعرف مركز الموهبة داخله ولا يستطيع إظهاراها لنا وقت بحثنا عنها ولن نجيد غالباً الحكم ولا التحليل بدون مسؤولية جماعية مكثفة على صلة بعلم النفس والتربية وبين مهام أقل إجهاداً فكرياً وعملياً على المعلم لتحقق له الوقت الكافي لقراءة الأطفال سلوكياً أو فكرياً داخل الفصل أو في ساعات النشاط إضافة إلى كلاسيكية التواصل بين البيت والمدرسة حول الطفل وتعليمه مما يُصعب اكتشاف الطفل الموهوب .

إن أقل سوء فهم لتلك الشخصيات والتعامل معها على أنها حالات تأخر دراسي يؤزم الكبت والنفور داخل نفسية الطفل .. وربما يكون غير مُكتشف حتى في أسرته .. فتزيد الهوة بين موهبتة واستغلالها إستغلالاً سليماً ,
وفي تعدد الأنشطة التربوية في المجالات الترفيهية داخل وخارج المدرسة وطرح الدراسات حول آلية الإكتشاف والتعامل مع الأطفال الموهوبين للمعلمين من خلال دورات وأنشطة الكترونية أو مدرسية فمثلاً فتح قسم بموقع المدرسة الالكتروني للتواصل مع الاسرة بمسى هل ترى أن طفلك موهوب ؟ ووضع لائحة مدروسة بعاناية تساعد في تقييم الأسرة للطفل تُحقق كم هائل من النجاح وجموعٌ ناشئة من المواهب  ولنا في ( غالتون ) الدرس والعبرة وكم نثق في مؤسساتنا التربوية السعودية في تنمية برامج التعامل مع الأطفال الموهوبين لنأخذ بأيديهم في بناء وطننا الغالي .

...جَادَتْ حُرُوفُكُمْ مَطَراً..عَلَى مَنْ كَنَاحِيةٍ بِالمَرْفِئ الْعَطْشَان..ضَجتْ سُكوناً


...ءَأَعْلَقُـ وَتَرَانِيمُـ زَهْوِكُمْـ..تَطْفُو بِفُؤَادِيـ..